Thursday, November 17, 2016

كريمة عبود,الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود

كريمة عبود,الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود 

كريمة عبود,الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود
كريمة عبود,الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود 

كريمة عبود,الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود



كريمة عبود
كريمة عبود أول مصورة فلسطينية ولدت في الناصرة . ووالدها هو القس سعيد عبود، وهي تنحدر من عائلة ذات جذور لبنانية تعود إلى بلدة الخيام الجنوبية. وقد نزحت هذه العائلة إلى الناصرة في أواسط القرن التاسع عشر، ونشط بعض أفرادها في التبشير الإنجيلي.
الميلاد: ١٨٩٦، شفا عمرو، إسرائيل
الوفاة: ١٩٥٥، الناصرة، إسرائيل
التعليم: الجامعة الأميركية في بيروت

في الناصرة تعلمت المراحل الأولية، وفي القدس المراحل الثانوية، والأكاديمية في بيت لحم مولد المسيح بينما تعلمت كريمة عبود حرفة التصوير لدى أحد المصورين الأرمن في القدس، وشرعت في ممارسة المهنة منذ عام 1913. وكان والدها أهداها آلة تصوير فتعلقت بها وراحت تلتقط الصور للمدن والأماكن الطبيعية والمعالم التاريخية، ولأبناء عائلتها والأصدقاء. ثم افتتحت استوديو لتصوير النساء في بيت لحم، وكان من شأن هذا الاستوديو أن أتاح للعائلات المحافظة تصوير النساء بلا حرج. ثم افتتحت مشغلاً لتلوين الصور وإكسابها لمعاناً وبريقاً , وفي تلك الأثناء كانت تلتقط الصور المختلفة للمدن الفلسطينية الخمس: بيت لحم وطبرية والناصرة وحيفا وقيسارية. وانتشرت صورها بالتدريج في منازل العائلات المترفة في دمشق والسلط وبيروت والشويفات. وأمكن العثور على مجموعة ثانية لها تعود إلى سنة 1913، وهي تتألف من صور التقطت داخل الاستوديو لنساء بأزيائهن الجميلة.

كان لكريمة عبود دور كبير في تلك المهنة التي كانت دخيلة على المجتمع العربي الشرقي، خاصة أن الكثير من العائلات المحافظة لم تكن تقبل بان تظهر على عدسات هذه الاختراع الغريب باستثناء بعض العائلات العريقة التي كانت تتبناها بالتصوير الجماعي وهو ما تثبته الصور القديمة لبعض عائلات القدس ويافا وحيفا وحتى غزة في أيام الانتداب البريطاني.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9_%D8%B9%D8%A8%D9%88%D8%AF

Born on November 18, 1893 (according to local historians), Karimeh Abbud, the self-proclaimed “Lady Photographer,” was one of the first female photographers of the 20th century and is remembered for her stunningly natural portraiture and landscapes. After receiving a camera as a gift from her father at age 17, Abbud started taking photographs of family, friends, and the surrounding landscape of Bethlehem, Palestine, where she grew up.

Abbud’s talent continued to develop, and she became the first Palestinian woman to open a photography studio. During that time, she became well-known for her style of portraiture, which differed from the carefully staged European-style portraiture of the time. Instead, Abbud photographed her subjects in their homes, letting her work reflect her subjects’ natural states.

Working in Palestine and Lebanon during the first half of the twentieth century, Abbud captured vast landscapes, many of which don’t exist today. Through her art, we’re able to experience the beauty of these regions as she saw them nearly 100 years ago. 

Thank you, Karimeh, for making art that endures.
https://www.google.com/doodles/karimeh-abbuds-123rd-birthday
#googleDoodlle
كريمة عبود,الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود
كريمة عبود,الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود
كريمة عبود,الذكرى الـ123 لميلاد كريمة عبود

No comments:

Post a Comment